رضا الرحمن السلفي
حكم دم الإجهاض 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
حكم دم الإجهاض 829894

ادارة المنتدي حكم دم الإجهاض 103798
رضا الرحمن السلفي
حكم دم الإجهاض 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
حكم دم الإجهاض 829894

ادارة المنتدي حكم دم الإجهاض 103798
رضا الرحمن السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نحن لا نتبع جماعة او حزب نحن نتبع منهج السلف وهو فهم القران والسنة بفهم سلف الأمة دون ابتداع

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  جالب المواضيع  

حكم دم الإجهاض

كاتب الموضوعرسالة
رضا الرحمن غايتى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام

حكم دم الإجهاض An3m1.com_1a7c9b9a843

حكم دم الإجهاض Empty
مُساهمةموضوع: حكم دم الإجهاض   حكم دم الإجهاض Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 12:46 pm

حكم دم الإجهاض
السلام عليكم
أنا قررت اكتب الموضوع ده فى قسم صحة المراة لأن لقيت بنات كتير بتسأل فيه و معظمهم مبيصلوش بعد الإجهاض عشان كده جبتلكم الفتوى دى و فى غيرها كتير أوى على النت لو حد عايز يتأكد بس أنا اكتفيت بيها
حكم الدم النازل من المرأة بعد الإجهاض.
السؤال:من المعروف أن الدم النازل من المرأة بعد الولادة هو دم النفاس، ولكن إذا حدث إجهاض للمرأة قبل تمام حملها فهل يكون الدم النازل منها دم نفاس أم غير ذلك؟ المفتي:الشيخ/أسامة إبراهيم حافظ - من فقهاء الجماعة الإسلامية. الإجابة:الفقهاء يعتبرون الجنين النازل من الإجهاض إذا تبين فيه خلق الإنسان، فإن الدم الذي ينزل من الأم بعد خروجه يعد دم نفاس فلا يتوجب عليها صوم ولا صلاة ولا يحق لزوجها معاشرتها حتى يرتفع ذلك الدم وتطهر، وأما إذا انفصل الجنين من أمه قبل أن يتبين فيه خلق الإنسان فالدم المصاحب له لا يكون دم نفاس وإنما هو دم فساد لا يمنع عن المرأة صلاتها ولا صيامها ولا يمنع معاشرتها لزوجها وقد ذهب أكثر أهل العلم إلي أن أقل مدة يتبين فيها خلق الإنسان هو واحد وثمانون يوما واستدلوا على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: (إن أحدكم ليجمع خلقه في بطنه أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث إليه الملك فينفخ فيه الروح .. الحديث). فبناء على الحديث الشريف أن المضغة تتواجد بعد ثمانين يوماً، ومع وجود المضغة يبدأ التخليق لقوله تعالى: ﴿مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ﴾.
وهذا ما أثبته علم الأجنة حديثاً أن الحياة تكون واضحة في جزء من المضغة بعد ثمانين يوماً، وبالتالي تثبت الحياة للجنين فيكون الدم النازل من الإجهاض قبل الثمانين يوماً دم فساد لا يمنع الصلاة ولا الصيام ولا المعاشرة، وأما بعد الثمانين يوماً فهو دم نفاس يمنع مما ذكرنا والله أعلم.

حكم دم الإجهاض
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم دم الإجهاض