رضا الرحمن السلفي
الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 829894

ادارة المنتدي الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 103798
رضا الرحمن السلفي
الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 829894

ادارة المنتدي الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 103798
رضا الرحمن السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن لا نتبع جماعة او حزب نحن نتبع منهج السلف وهو فهم القران والسنة بفهم سلف الأمة دون ابتداع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  جالب المواضيع  


 

 الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العـــ(أبو يوسف)ـــمدة
مشرف عام
مشرف عام
العـــ(أبو يوسف)ـــمدة


عدد المساهمات : 88
نقاط : 260
العمر : 39

الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي   الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 7:57 pm

الاية الثالثة :تابع الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 3
وكلمتا الحمد لله، ساوى الله بهما بين البشر جميعا، فلو أنه ترك الحمد بلا
تحديد، لتفاوتت درجات الحمد بين الناس بتفاوت قدراتهم على التعبير. فهذا
أمي لا يقرأ ولا يكتب لا يستطيع أن يجد الكلمات التي يحمد بها الله. وهذا
عالم له قدرة على التعبير يستطيع ان يأتي بصيغة الحمد بما أوتي من علم
وبلاغة. وهكذا تتفاوت درجات البشر في الحمد.. طبقا لقدرتهم في منازل
الدنيا.
ولكن الحق تبارك وتعالى شاء عدله أن يسوي بين عباده جميعا في
صيغة الحمد له.. فيعلمنا في أول كلماته في القرآن الكريم.. أن نقول {الحمد
للَّهِ} ليعطي الفرصة المتساوية لكل عبيده بحيث يستوي المتعلم وغير المتعلم
في عطاء الحمد ومن أوتي البلاغة ومن لا يحسن الكلام.
ولذلك فإننا نحمد
الله سبحانه وتعالى على أنه علمنا كيف نحمده وليظل العبد دائما حامدا. ويظل
الله دائما محمودا.. فالله سبحانه وتعالى قبل أن يخلقنا خلق لنا موجبات
الحمد من النعم، فخلق لنا السماوات والارض وأوجد لنا الماء والهواء. ووضع
في الأرض أقواتها الى يوم القيامة.. وهذه نعمة يستحق الحمد عليها لأنه جل
جلاله جعل النعمة تسبق الوجود الانساني، فعندما خلق الانسان كانت النعمة
موجودة تستقبله. بل ان الله جل جلاله قبل أن يخلق آدم أبا البشر جميعا
سبقته الجنة التي عاش فيها لا يتعب ولا يشقى. فقد خلق فوجد ما يأكله وما
يشربه وما يقيم حياته وما يتمتع به موجودا وجاهزا ومعدا قبل الخلق.. وحينما
نزل آدم وحواء الى الأرض كانت النعمة قد سبقتهما. فوجدا ما يأكلانه وما
يشربانه، وما يقيم حياتهما.. ولو أن النعمة لم تسبق الوجود الانساني وخلقت
بعده لهلك الانسان وهو ينتظر مجيء النعمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الحادى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء العاشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي
» الجزء التاسع من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي
» الجزء الثانى من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رضا الرحمن السلفي :: رضا الرحمن الاسلامي :: القران الكريم وعلومه :: مقالات القـرآن الكريم وعلـومه-
انتقل الى: