رضا الرحمن السلفي
الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 829894

ادارة المنتدي الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 103798
رضا الرحمن السلفي
الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 829894

ادارة المنتدي الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي 103798
رضا الرحمن السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن لا نتبع جماعة او حزب نحن نتبع منهج السلف وهو فهم القران والسنة بفهم سلف الأمة دون ابتداع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  جالب المواضيع  


 

 الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العـــ(أبو يوسف)ـــمدة
مشرف عام
مشرف عام
العـــ(أبو يوسف)ـــمدة


عدد المساهمات : 88
نقاط : 260
العمر : 39

الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي   الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 8:01 pm

تابع الاية الثالثة : الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 3
بل ان العطاء الالهي للانسان يعطيه النعمة بمجرد أن يخلق في رحم أمه فيجد
رحما مستعدا لاستقباله وغذاء يكفيه طول مدة الحمل. فاذا خرج الى الدنيا يضع
الله في صدر أمه لبنا ينزل وقت أن يجوع ويمتنع وقت أن يشبع. وينتهي تماما
عندما تتوقف فترة الرضاعة. ويجد أبا وأما يوفران له مقومات حياته حتى
يستطيع أن يعول نفسه.. وكل هذا يحدث قبل ان يصل الانسان إلى مرحلة التكليف
وقبل أن يستطيع ان ينطق: {الحمد للَّهِ}.
وهكذا نرى أن النعمة تسبق
الْمُنْعَمَ عليه دائما.. فالانسانَ حيث يقول (الحمد لله) فلأن موجبات
الحمد وهي النعمة موجودة في الكون قبل الوجود الانساني.
والله سبحانه
وتعالى خلق لنا في هذا الكون أشياء تعطي الانسان بغير قدرة منه ودون خضوع
له، والانسان عاجز عن أن يقدم لنفسه هذه النعم التي يقدمها الحق تبارك
وتعالى له بلا جهد.
فالشمس تعطي الدفء والحياة للارض بلا مقابل وبلا فعل
من البشر، والمطر ينزل من السماء دون ان يكون لك جهد فيه أو قدرة على
إنزاله. والهواء موجود حولك في كل مكان تتنفس منه دون جهد منك ولا قدرة.
والأرض تعطيك الثمر بمجرد أن تبذر فيها الحب وتسقيه.. فالزرع ينبت بقدرة
الله.. والليل والنهار يتعاقبان حتى تستطيع أن تنام لترتاح، وأن تسعى
لحياتك.. لا أنت أتيت بضوء النهار، ولا أنت الذي صنعت ظلمة الليل، ولكنك
تأخذ الراحة في الليل والعمل في النهار بقدرة الله دون أن تفعل شيئا.
كل
هذه الاشياء لم يخلقها الانسان، ولكنه خلق ليجدها في الكون تعطيه بلا
مقابل ولا جهد منه. ألا تستحق أن نقول الحمد لله على نعمة تسخير الكون
لخدمة الانسان؟ إنها تقتضي وجوب الحمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثانى عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثانى من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي
» الجزء الثالث عشر من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي
» الجزء الاول من تفسير ( سورة الفاتحة ) للشيخ الشعراوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رضا الرحمن السلفي :: رضا الرحمن الاسلامي :: القران الكريم وعلومه :: مقالات القـرآن الكريم وعلـومه-
انتقل الى: