رضا الرحمن السلفي
 حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
 حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة 829894

ادارة المنتدي  حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة 103798
رضا الرحمن السلفي
 حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
 حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة 829894

ادارة المنتدي  حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة 103798
رضا الرحمن السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن لا نتبع جماعة او حزب نحن نتبع منهج السلف وهو فهم القران والسنة بفهم سلف الأمة دون ابتداع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  جالب المواضيع  


 

  حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا الرحمن غايتى
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام



 حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة An3m1.com_1a7c9b9a843
عدد المساهمات : 867
نقاط : 2584

 حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة    حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 5:19 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين




من السُنَّة أن يجهر الإمام والمنفرد في صلاة الصبح ،، والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء،

وفي صلاة الجمعة والعيدين وخسوف القمر والاستسقاء وصلاة التراويح وصلاة النافلة ليلاً. ومن السنّة الإسرار في غير ما ذكر.



ومسألة الجهر أو الإسرار بالقراءة ليست فرضاً ولا سنّة تجبر بسجود السهو عند المخالفة بل هي هيئة من هيئات الصلاة يثاب فاعلها ولا شيء على تاركها وقد ورد في صحيح مسلم عن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال :



"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصلي بنا فيقرأ في الظهر والعصر في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية أحياناً، وكان يطيل الركعة الأولى من الظهر ويُقصر الثانية وكذلك في الصبح".



فقوله: "كان يُسمعنا الآية أحياناً" فيه بيان جواز الجهر في القراءة السرية .

وأن الإسرار ليس بشرط لصحة الصلاة .


وقد ورد أن سبب نزول قوله تعالي :



"وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً " الإسراء : 110



ان هذه الآية نزلت والرسول بمكة، كان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن فإذا سمع المشركون ذلك سبّوا القرآن وسبّوا من أنزله ومن جاء به. فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم



( ولا تجهر بصلاتك) ، أي بقراءتك حتى لا يسمع المشركون

(ولا تخافت بها) أي عن أصحابك فلا تسمعهم القرآن. (وابتغ بين ذلك سبيلاً).



وجاء في بعض الروايات "فلما هاجر إلى المدينة سقط ذلك. يفعل أي ذلك شاء".

بهذا يتبيّن أن الجهر في المغرب والعشاء والصبح وأن الإسرار في الظهر والعصر استصحاب لوقت المشروعية الأول حين كان المسلمون لا يجهرون بالقرآن نهاراً خشية عنت المشركين.



وأما الجهر في الجمعة والعيدين وصلاة الاستسقاء وغيرها فلأنها شرعت في المدينة بعد الهجرة وقت أن كان للمسلمين السلطة والدولة.



دمتم بحفظ الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» . حكمة الجهر والإسرار في . الصلاة .. -
» تدبر ذلك ياتارك الصلاة
»  عشر خطوات لمعالجة السرحان فى الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رضا الرحمن السلفي :: رضا الرحمن الاسلامي :: الإسلامي العام :: مقالات الإسلامي العام-
انتقل الى: