بسم الله الرحمن الرحيم
سرور الدنيا أن [ تقنع ] بما رُزقت
/ القناعه /
تعرَيفْ القناَعة
[القَناعْة ] هيَ الرضْا بَمْا قسَمْ اللّه و لَوْ كاَنْ قليَلاً و هيَ عدَمْ
التطَلعْ إلىْ ماَ فيَ ايَديْ الآخرَينْ و هيَ علاَمْة علَىْ صَدقْ الايَمانْ .
مراتب القناعة :
* المَرتبْة الأعَلىْ :
أنَ يَقتنْع بالبُلغْة مَنْ دَنياْه و يَصرْف نفَسْه عَنْ التَعرْض لَمْا سَواهْ .
* المَرتبْة الأوَسْط :
أنَ تنَتهيْ بَه القَناعْة إلَىْ الكَفايْة و يحَذْف الفَضوْل و الزيَادْة .
* المَرتبْة الأدَنىْ :
أنَ تنتَهيْ بَه القَناعْة إلَىْ الوَقوفْ عَلىْ مَا سَنحْ ، فلَا يَكرْه مَا أتاَه وَإنَ كاَنْ كَثيْراً ،
و لَا يطَلبْ مَا تعَذرْ و إَن كَانَ يسَيراً .
آثار القناعة :
1.امَتلْاء القَلبْ بالإَيمْان بالله سَبحانْه و تعَالىْ و الثَقْة بَه و الرَضْا
بمَا قَدر و قَسْم .
2. الحَياة الطَيبْة .
3. تحَقيْق شَكر المَنعْم سَبحانْه و تعَالىْ .
4.الفَلاحْ و البَشرْى لمَن قَنعْ .
5 . الوَقايْة مَنْ الذَنوْب التَيْ تفَتكْ بالَقلبْ و تَذهْب الحَسنْات
كاَلحسْد و الغَيبْة و النَميمْة و الكَذْب .
6. حَقيقْة الَغنىْ فَيْ القَناعْة .
7. الَعزْ فَي القَناعْة و الذَلْ فَيْ الطَمعْ .
8. القَانْع تعَزفْ نفَسْه عَنْ حَطامْ الدَنيْا رغَبةً فيَمْا عَنْد الله .
9.القَنوْع يحَبْه الله و يَحبْه الناَسْ .
10. القَناعْة تشَيعْ الألفة و المحَبة بَينْ النَاسْ
مَنْ الأسَباْب المَؤديْة للَقناعْة :
1.الاسَتعانْة باللّه و الَتوكلْ عَليْه و التَسليْم لقَضائْه و قَدرهْ .
2. قَدرْ الدَنيْا بقَدرْها و إنَزالهْا منَزلتهْا .
3.جَعلْ الهَمّ للآخرَة و التَنافْس فيَهْا .
4. النَظر فيْ حَالْ الصَالحيْن و زهَدهْم و كْفافهَم و إعَراضهْم عنَ الدَنيْا و مَلذاتْها .
5. تَأمل أحَوالْ مَنْ هَمْ دوَنكْ .
6. مَجاهْدة النَفسْ علَى القَناعْة و الكَفافْ .
7. مَعرفْة نعَم الله تعَالْى و التَفكرْ فيَها .
8. أنَ يعَلْم أن لبَعْض النعَيْم ترَة و مفَسْدة .
9.أنَ يعَلمْ أن فَيْ القَناعْة راحَة النَفسْ و سَلامْة الصَدْر واطَمئنْان الَقلبْ .
10. الدَعاْء .
11. تقَويةْ الإيَماْن باَلله تَعالىْ وتَرويْض القَلبْ علَى القَناعْة والَغنْى .
12. اليَقيْن بأن الَرزْق مكَتوْب و الإنَساْن فَيْ رَحْم أمَه .
13.تدَبْر آياَتْ الَقرآن العَظيمْ لا سَيمْا مَا تتَحدْث عَنْ الَرزْق والاكتَسْاب .
14. معَرفة حَكمْة الله تعاَلى فَيْ تَفاوْت الأرَزاقْ والمَراتبْ بيَن العَباْد .
15.الَعلْم بأَن الرَزْق لا يخَضْع لمَقايْس البَشرْ مَنْ قَوْة الَذكاْء و كَثرْة
الحَركةْ و سَعْة المَعارْف .
16. العلَمْ بأنْ عَاقبْة الغنَى شَرْ و وَباْل عَلْى صَاحْبه إذَا لمَ يكَنْ
الاكْتسَاب و الصَرفْ مَنهْ بالَطرْق المَشروعْة .
17. النظَر فْي التَفاوْت البَسيْط بيَن الغَنيْ و الَفقيْر علَىْ وجَه
يقَولْ الرَسْول صَلْى الله علَيهْ و سَلم :
( قد أفلح من أسلم ، ورُزق كفافًا، وقَنَّعه اللّه بما آتاه )