رضا الرحمن السلفي
حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 829894

ادارة المنتدي حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 103798
رضا الرحمن السلفي
حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
قوتنا مش في اننا رقم واحد
قوتنا في قوة كل واحد
حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 829894

ادارة المنتدي حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 103798
رضا الرحمن السلفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نحن لا نتبع جماعة او حزب نحن نتبع منهج السلف وهو فهم القران والسنة بفهم سلف الأمة دون ابتداع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  جالب المواضيع  


 

 حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادة سيد
المدير العام
المدير العام
حمادة سيد


حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة An3m1.com_1a7c9b9a845
عدد المساهمات : 903
نقاط : 1770
العمر : 37

حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Empty
مُساهمةموضوع: حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة   حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Emptyالإثنين مارس 12, 2012 6:22 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى { قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ }[النور:54]

وقال جل وعز { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[النور:63]

وقال سبحانه { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا }[الأحزاب:36]

قال ابن كثير رحمه الله : فهذه الآية عامة في جميع الأمور ، وذلك أنه إذا حكم الله ورسوله بشيء ، فليس لأحد مخالفته ولا اختيار لأحد ها هنا ، ولا رأي ولا قول .اهـ


عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " أنهكوا الشوارب ، وأعفوا اللحى " أخرجه البخاري (10/5893) ، ومسلم (2/259) ، وغيرهما .


وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه .


وجاء في السيرة قصة المجوس الذين وفدوا على المدينة ودخلا على رسول الله صل الله عليه وسلم وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما ، فكره النظر إليهما وقال : " ويلكما من أمركما بهذا ؟ ! " قالا : أمرنا ربنا - يعنيان كسرى - فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : " ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى " حسنه الشيخ الألباني في تعليقه على فقه السيرة .


وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس " أخرجه مسلم (2/260) وغيره .


وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : " كنا نُعفي السبال إلا في حج أو عمرة " السبال يعني اللحى . أخرجه أبو داود (4/4198) بإسناد صحيح .


وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صل الله عليه وسلم كثير شعر اللحية " . صحيح مسلم (2344) .


وعن علي رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صل الله عليه وسلم كث اللحية " مسند أحمد (796 ,684) بإسناد حسن .


وجاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في وصف النبي صل الله عليه وسلم : " قد ملأت لحيته من هذه إلى هذه حتى كادت تملأ نحره " مسند أحمد (3410) والترمذي في الشمائل (393) وهو صحيح .




أقوال المذاهب الأربعة في حكم حلق اللحية :


الحنفية : قال محمد بن الحسن - صاحب أبي حنيفة - رحمهما الله :
أخبرنا أبو حنيفة عن الهيثم عن ابن عمر - رضي الله عنهما - : أنه كان يقبض على لحيته ثم يقص ما تحت القبضة ، قال محمد : وبه نأخذ ، وهو قول أبي حنيفة ( الآثار 900 ) .

وهو المعتمد في المذهب ، قال ابن عابدين :
الأخذ من اللحية دون القبضة ( فوق القبضة ) ، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال لم يبحه أحد ( الحاشية 2/417 ) .



المالكية : جاء في مواهب الجليل شرح مختصر الشيخ خليل :
وحلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مُثلة وبدعة , ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى من طول شاربه .اهـ

وأتفق أبو الحسن المالكي في شرحه والعدوي في حاشيته على ( كفاية الطالب ) على أن حلق اللحية بدعة محرمة في حق الرجل .

وقال أبو العباس القرطبي المالكي في المفهم : لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قص الكثير منها .اهـ



الشافعية : قد نص الشافعي على تحريم حلق اللحية في كتابه الأم .

وقال الحليمي الشافعي : لا يحل لأحد أن يحلق لحيته ولا حاجبيه ، وإن كان له أن يحلق شاربه ، لأن لحلقه فائدة ، وهي أن لا يعلق به من دسم الطعام ورائحته ما يكره ، بخلاف حلق اللحية فإنه هُجنة وشهرة وتشبه بالنساء ، فهو كجبِّ الذكر ( الاعلام لابن الملقن 1/711 ) .

وقال النووي في شرحه على مسلم(3/151) :
وجاء في رواية البخاري وفروا اللحى فحصل خمس روايات أعفوا وأوفوا وأرخوا وارجوا ووفروا ومعناها كلها تركها على حالها هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا وغيرهم من العلماء .

والمختار ترك اللحية على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شئ أصلا والمختار في الشارب ترك الاستئصال والاقتصار على ما يبدو به طرف الشفة والله أعلم .



الحنابلة : معلوم من مذهب الإمام أحمد أنه يأخذ بالحديث ولا يتعداه وبفعل الصحابة رضي الله عنهم لذلك فالإعفاء عنده واجب ويجوز أخذ ما زاد عن القبضة لفعل الصحابة .

قال ابن مفلح في الفروع (1/92) : ويعفي لحيته وفي المذهب ما لم يستهجن طولها ويحرم حلقها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( شرح العمدة 1/182، 236 ) :
وأما إعفاء اللحية فإنه يترك ، ولو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره ، نص عليه ، كما تقدم عن ابن عمر ، وكذلك أخذ ما تطاير منها .

وقال شيخ الإسلام ( الفروع 2/129 ) : ويحرم حلق اللحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rida.forumegypt.net
حمادة سيد
المدير العام
المدير العام
حمادة سيد


حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة An3m1.com_1a7c9b9a845
عدد المساهمات : 903
نقاط : 1770
العمر : 37

حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة   حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Emptyالإثنين مارس 12, 2012 6:32 pm



وقال الشيخ علي محفوظ ( الإبداع في مضار الابتداع 409 ) :

وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها .


وقد نقل الإجماع على تحريم حلق اللحية ابن حزم رحمه الله في ( المحلى 2/220 ) فقال : وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية : ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله عنهما .

وقال في ( مراتب الإجماع 182 ) : اتفقوا أن حلق جميع اللحية مُثْلة لا تجوز .


وأما المشروع في قصها هو أخذ ما زاد عن القبضة كما ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم .

وقد استحب الإمام مالك وغيره من الأئمة أخذ ما تطاير منها وفحش من طولها وعرضها على أن لا يزيد الآخذ عن ما أخذه الصحابة رضي الله عنهم .



وأما من قال بجواز الأخذ من اللحية بدون حد القبضة فلا دليل على قوله لأن الأمر النبوي بالإعفاء أمر مطلق وفعل الصحابة لا يخرج عن الإعفاء وأما من يزيد على فعلهم فقد دخل في المحظور ولم يمتثل الأمر النبوي فيكون فعله هذا داخل في التحريم وقد نص العلائي من الشافعية وابن عابدين من الحنفية أن هذا الفعل لم يبحه أحد والله أعلم .


فاسمع يا من تحلق لحيتك اذا كان اعفاء اللحية تشبه بالحبيب المصطفي صل الله عليه وسلم فقط لكفي والتشبه بالرجال فلاح فما بالك بالتشبه بسيد الرجال صل الله عليه وسلم .


وصل الله وسلم على قدوتنا واُسوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rida.forumegypt.net
 
حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم حلق اللحية خوفا من الفتنة
» عقيدة المسلمين وعقيدة أهل الكتاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رضا الرحمن السلفي :: البدع والمحدثات-
انتقل الى: